Publié par dz tech | 0 commentaires

Algeria 2.0: ملخص اليوم الثالث « opendata »



« opendata » أو ما يسمى المصدر المفتوح بدأ بحجز مكان بالجزائر في مجتمع الاستهلاك فيه أكبر من العرض، رغم الصعوبات "opendata  هو عمل طويل الأمد"، هذا ما قاله روخي أمين Roukhi Amine، استشاري في الاستراتيجية الرقمية في محاضرة القاها الأربعاء في حضيرة التكنلوجيا سيدي عبد الله بالجزائر العاصمة في إطار فعاليات الحدث التقني Algeria 2.0.

open data هو ما يجعل البيانات متاحة للجميع، قابلة للاستغلال وإعادة الاستخدام من قبل جهات خاصة كالجمعيات أو مستخدمين عاديين. مثل كل المعلومات ذات المصداقية، البيانات المفتوحة يجب أن تحترمة ثلاثة معايير: أولا المعيار التقني، "حيث يكون قابل للإستغلال وان يكون بسيط في شكله المفتوح. اي يمكن العمل عليه دون برامج خاصة. ثانيا الشرط القانوني فترخيص البيانات يجب ان يكون مفتوحا قدر الإمكان، وأخيرا المعيار الإقتصادي، يجب أن لا يكون هناك أي رسوم أو رسوم منخفضة، لأنها يمكن أن تكون عائقا لبيانات.
 هناك بيانات لا تتعلق بالـ  opendata مثل البيانات المتعلقة بالدفاع الوطني او البيانات الخاصة بحيات الناس متل السجلات الجنائية.

"المعايير في مواد تطوير الشبكة وخصائص OpenData " عنوان المحاضرة التي القاها سامى بوشعيب "Samy Bouchaib" المسؤولة عن الحرم الجامعي الرقمي الفرنكوفوني متخصصة في مجال الطاقة المتجددة، وتحدث عن المعايير التي يجب على المطورين احترامها لجعل محتواهم مرئيا. في قوله "إذا كنت لا تتقيد بالمعايير ستكون الرؤية صفر.... مرور البيانات التقليدية إلى opendata يستغرق وقتا قليلا، ولكن شريطة الالتزام بالمعايير".

Gael Musquet رئيس « OpenStreetMap-France » التي تعتمد على رسم الخرائط التعاوني أو ما يعرف بـ « cartographie collaborative» كان أحد الحضور في الحدث حيث قال في محاضرته الشيقة ... من الان فصاعدا ، الكل لديه وسائل انشاء البيانات باستخدام الهواتف الذكية، ونوقش خلال المؤتمر الخطوات المتبعة للمساهمة في بناء خرائط للطرق، حيث استند على امثلة ملموسة، وتحدث أيضا عن البيانات الخاطئة التي تنشر من قبل المساهمين وكيفية التعامل معها وكذا دقة خرائطه ووضوحها، وفي الأخير  أعطانا مقارنة حية بين خرائط شركته وخرائط غوغل حيث توضح المقارنة ان رسم الخرائط التعاوني قد يحقق قفزة كبيرة في هذا المجال باقل جهد ممكن. وكوني من بين الحضور في هذا اليوم فقد استمتعت كثيرا مع Gael Musquet وشخصيته البشوشة واستفدت من كل المحاضرات المنظمة.

0 commentaires: