Publié par dz tech | 0 commentaires

أخيرا، الجيل الثالث في الجزائر - la 3G en Algérie



أعلن وزير البريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال الجزائري موسى بن حمادي اليوم الثلاثاء عن قرار الحكومة إطلاق الجيل الثالث من الهاتف المحمول نهاية مارس/آذار الجاري بعد عامين من التأخير.وقال بن حمادي للصحفيين على هامش توقيع اتفاقية شراكة بين شركة الهاتف المحمول الحكومية "موبيليس" مع شركة اجنبية "كمباريكس" إنه سيتم إطلاق الجيل الثالث للهاتف المحمول مع نهاية شهر مارس الحالي.
وكان حمادي كشف في وقت سابق أن الجيل الثالث سيفتح للمتعاملين الثلاثة للهاتف المحمول وهم أوراسكوم تيليكوم الجزائر "جيزي" وإتصالات الجزائر "موبيليس" والوطنية تيليكوم الجزائر "نجمة" المملوكة للشركة كيوتل.وأكد أن تكنولوجيا الجيل الثالث "ستعرض بأسعار معقولة ونوعية جيدة".
واعتبر أن اختيار الجزائر وقع في النهاية على الجيل الثالث عوض الجيل الرابع "لأسباب اقتصادية" في إشارة إلى أن الجيل الرابع ستكون تكلفته كبيرة بالنسبة للمواطن الجزائري.وقال "إنه مشكلة تكلفة ، لم نود إثقال أعباء المتعاملين الثلاثة الذين يتوفر اثنان منهم على تجهيزات من الجيل الثالث وحتى لا تنعكس على المواطن".
ويوفر الجيل الثالث سرعة تدفق أسرع مقارنة بالجيل الثاني وتتمثل التطبيقات الأولى للجمهور الكبير في الاستفادة من الانترنت ومشاهدة فيديوهات أو حصص تلفزيونية وكذا الهاتف التلفزيوني، ويسمح كذلك بتوافق مختلف خدماته مع شبكات الجيل الثاني.وبلغ عدد المشتركين في الهاتف المحمول في الجزائر أكثر من 35 مليون مشترك، من أصل قرابة 37 مليون نسمة.
وتستحوذ شركة "جيزي" على 46 بالمائة من سوق المحمول في الجزائر، بعدد مشتركين بلغ 16 مليون مشترك العام 2010.يشار إلى أن "جيزي" دخلت السوق الجزائري العام 2001 بعد فوزها بأول مناقصة دولية تعرضها الحكومة الجزائرية قدرت قيمتها بنحو 760 مليون دولار أمريكي.كما بلغ عدد المشتركين في "موبيليس" 11 مليون مشترك، أما عدد المشتركين في شركة "الوطنية" فبلغ 9 مليون.
وبلغ رقم أعمال سوق الإتصالات في الجزائر 5.5 مليارات دولار العام 2011، مسجلاً إرتفاعاً مقارنة بالعام 2010 الذي سجّل فيه 4.7 مليارات دولار.ويمثل سوق الإتصالات 4% من الناتج الداخلي الخام، فيما تسعى الحكومة إلى بلوغ نسبة 8% من الناتج الداخلي الخام وتأمين 100 ألف وظيفة مباشرة و300 ألف وظيفة غير مباشر مطلع العام 2014.
وصُنّفت الجزائر في المرتبة العاشرة في قائمة الأسواق العربية الأكثر تنافسية للهاتف المحمول حسب مجموعة المرشدين العرب في تقريرها السنوي لقياس مستوى التنافس في أسواق الهاتف المحمول العربية لشهر جوان 2012.

0 commentaires: